صرف حاسبة

أدت العولمة لحتمية التبادل التجاري بين الدول المختلفة، دائما المال هو الوسيلة المثلى للدفع مقابل السلع، برغم ان بعض السلع القليلة قد تستخدم وسيلة أخرى للدفع، ولكل دولة عملتها، ولكل عملة قيمة مختلفة مما سبب مشكلة في التجارة الدولية المتنامية يوما بعد الأخر، فبتغيير عملة إلى عملة أخرى سيؤدي إلى رفع سعر صرف تلك العملة.

يمكن تعريف الصرافة بأنها تجار يستطيع العملاء من خلالها الحصول على عملة معينة مقابل مبادلتها مع عملة أخرى.

تعرف هذه التجارة أيضا باسم تغيير عملة أو سوق صرف العملة. ويمكن أن تكون الصرافة تجارة قائمة بنفسها أو جزء من أعمال البنوك ، تحقق هذه التجارة أرباح عن طريق الحصول على عمولة عند التغيير أو تثبي سعر الصرف عند مستوى معين يتمكن من خلاله من تحقيق هامش ربح.

هذه التجارة موجودة في كل العالم من خلال سوق العملات العالمي الذي يتم فبه تبادل العملات 24 ساعة يوميا طوال الأسبوع والمعروف باسم فوركس أو اختصارا بالحرفين FX"".

ما هو معنى أسعار صرف العملات الأجنبية؟

وفقا لInvestopedia" " أي (موسوعة الاستثمار)، سعر الصرف هو سعر عملة البلاد على أساس عملة أخرى، وبالتالي فإن سعر الصرف يتكون من عنصرين، هما العملة الأجنبية والعملة المحلية. هاتان العملتان تم تحديد سعرهما بشكل مباشر أو غير مباشر. عندما التعبير عن سعرالعملة الأجنبية أمام العملة المحلية يطلق على هذه العملية تحديد سعر مباشر، اما في حالة التعبير عن سعر العملة المحلية في مقابل سعر العملة الاجنبية فيطلق عليه تحديد سعر غير مباشر، وعندما لا تكون العملة

المحلية ضمن عنصري العملات المقارن بين سعريهما، فيطلق على هذا السعر (سعر عملات مقارن). دعونا نفترض أن لدينا ثلاثة عملات، الدولار الأمريكي، وسنعتبره العملة المحلية، والجنيه الإسترليني واليورو.

في هذه الحالة يكون تحديد القيمة الغير مباشر عندما يتم مقارنة دولار واحد في مقابل الجنيه، أما عندما يتم مقارنة سعرجنيه واحد في مقابل الدولار، فهذا يسمى تحديد قيمة مباشر. أما عندما يتم مقارنة سعر جنيه واحد بالنسبة لليورو، فهذا يطلق عليه السعر المقارن. بكلمات أخرى سعر صرف العملة يتكون من العملة الأساسية التي يتم وضعها في الأول، والعملة المقابلة. ويعرف سعر الصرف أيضا باسم (سعر الفوركس).

يتم استخدام سعر صرف العملات الأجنبية في تحول العملات. كما سنرى لاحقا، ومحول العملات يساعد في تحديد قيمة العملة في بلد آخر. المحول هو أداة تستخدم من قبل الكثير من الناس كل يوم، بما في ذلك قنوات الأخبار. يمكنك الوصول إلى محول العملات باستخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو مجرد هاتفك.

كيف يتم تحديد سعر الصرف؟

ربما تكون قد لاحظت أن أسعار الصرف دائما في حالة تذبذب. وذلك لأن تجارة العملات تتم في سوق مفتوح، وأنها عرضة لقوى العرض والطلب. عندما يرتفع الطلب على عملة معينة أو ينخفض المعروض منها، فأن سعرها أو قيمتها سترتفع، والعكس بالعكس. ولكن هذا في بعض الأحيان لا يحدث دائما.

هناك نظامين يمكن من خلالهما تحديد أسعار الصرف. النظام العائم أو النظام الثابت. النظام العائم حيث قوى السوق من العرض والطلب هي التي تحدد السعر في حين أن نظام سعر الصرف الثابت أكثر صرامة حيث يتم تطبيق قوانين صارمة من قبل السلطة النقدية لبلد معين وهم الذين يقومون بوضع سعر الصرف. الأنظمة العائمة بالتالي أكثر تقلبا.

في نظام سعر الصرف الثابت، الحكومة، من خلال البنك المركزي أو بنك الاحتياطي الفيدرالي، يمكنها أن تتدخل عن طريق شراء أو بيع العملة، بينما هذا غير ضروري في النظام العائم. البنوك المركزية تمارس النظام الثابت للحفاظ على الاحتياطيات الأجنبية في مستوى عال. هذا هو أحد الأسباب التي تجعل البعض يختارون النظام العائم. ويطلق على النظام الثابت أيضا (السعرالمربوط).

وهناك أيضا مزيج من هذين النظامين يسمى نظام سعر الصرف (العائم والموجه)، في هذا النظام، يتم تحديد سعر الصرف من قبل البنوك المركزية، وكذلك قوى العرض والطلب.

ماذا يعني تغيير العملة؟

تغيير العملة هو عملية تغييرما تملكه من عملات معينة، لعملة بلد آخر بقيمة مماثلة. ونحن نفعل ذلك في معاملاتنا الحياتية. تغيير العملة ممارسة شائعة في المطارات. إذا كنت تتحرك مثلا من الولايات المتحدة إلى جنوب أفريقيا ، سوف تجد صعوبة في التعامل بالدولار الأمريكي. وسوف تحتاج إلى تبديل الدولار إلى راند (عملة جنوب أفريقيا)، من المهم أن تحصل على قيمة تساوي مقدار عملتك، عند تبادل العملات. وهذه أهمية محول العملات.. محول العملات هو برنامج أو حتى آلة حاسبة لتحويل كمية من العملة لكمية مكافئة من عملة أخرى. محول العملات عادة ما يكون برنامج كمبيوتر لتمكين الموظف من الحصول على آخر التقييمات من مختلف العملات في السوق.

ما الذي أحتاج لفهمه قبل تبادل العملة؟

قبل الشروع في تبادل العملات، يجب أن تكون على دراية بسعر البيع وسعر الشراء.

سعر الشراء هو السعر الذي سيقدمه البنك أو الشركة لشراء عملة أجنبية مقابل العملة المحلية في حين أن سعرالبيع هو السعرالذي ستقدمه الشركة أو البنك لبيع العملات الأجنبية مقابل العملة المحلية.

تقدم الشركات والبنوك أسعار مختلفة، لذي تأكد من أنك تعرف قيمة العملة التي تمتلكها في مقابل العملة التي تريد الحصول عليها. ومحول العملات سيساعدك على ذلك.

يمكنك الحصول على محول جيد عن طريق الانترنت. مواقع مثل CNN، ونيويورك تايمز وبلومبرغ، لديهم جميعا محولات عملات موثوق بها. يمكنك أيضا الحصول على تطبيق لتحويل العملة على هاتفك.

كيف يمكنني استخدام محول العملات؟

من السهل جدا استخدام محول. بمجرد فتح محول العملات، سوف تحصل على خيار اختيار العملة الأساسية (العملة التي تحتجز) والعملة المقابلة (العملة التي تريد التحويل إليها). بمجرد اختيار هذين، إدخال قيمة أو كمية العملة الأساسية في المحول، عادة، فإن محول العملات يظهر تلقائيا القيمة المطابقة أو كمية الموازية للعملة المقابلة، ولكن في بعض الحالات، قد تكون هناك حاجة لضرب زر "تحويل" أو زر "حساب" في الجزء السفلي من المحول. تقريبا كل موقع إخباري من مواقع الأعمال الكبرى لديها محول عملات. هناك أيضا العديد من التطبيقات لتحويل العملات يمكن اضافتها لهاتفك.

في ماذا تختلف سوق صرف العملات عن بقية الأسواق؟

الفرق الأكبر هو أن هذه السوق ليست في بورصة منظمة، وليس هناك هيئة إدارة مركزية أو مركز للتوضيح وتبادل المعلومات. يعمل السوق على أساس فردي، وعلى المشاركين تنظيم أنفسهم ذاتيا، وعلى المشاركين أيضا التعاون برغم تنافسهم الشديد لسنين طويلة.

ما هي فوائد سوق صرف العملات الأجنبية؟

سوق تداول العملات الأجنبية به العديد من المزايا. أولا السوق مفتوح على مدار 24 ساعة مما يتيح لك العمل حسب الجدول الزمني الخاص بك. أيضا أي شخص يمكن أن يتعلم سوق الصرف الأجنبي ويمكن استخدامها كمصدر للدخل الثانوي. وهذا السوق من السهل أن نفهمه، وأدواته مثل محول العملات سهلة الاستخدام. مع المحول، كل ما عليك القيام به هو وضع قيمة أو كمية العملة، وسوف يتم تحويلها تلقائيا على أساس سعر الصرف السائد. وإذا كنت تستخدم معلوماتك بشكل جيد وتستخدم المحول لتأكيد قيمة العملية قبل التداول، يمكنك كسب الكثير من الأرباح في غضون فترة زمنية قصيرة.

ما هي العوامل الرئيسية التي تؤثر على سعر الصرف؟

عوامل مثل معدل التضخم، الدين الحكومي، وأسعار الفائدة، وميزان المدفوعات، ومعدلات التبادل التجاري، والاستقرار السياسي والأداء، والركود والمضاربة جميعها تؤثر على سعر الصرف.

على سبيل المثال لاحظت قناة CNN money في الآونة الأخيرة أن التصويت Brexit التي يلوح في الأفق في المملكة المتحدة يمكن أن يكون بداية الركود وخفض قيمة الجنيه الإسترليني. وأشار "مارك كارني" إلى أنه إذا صوت المواطنين البريطانيين للخروج من الاتحاد الأوروبي، فأن عملتهم يمكن أن تسقط "وربما بصورة حادة".

أنواع في أسواق العملات

سوق الفوركس هو من بين أكبر الأسواق في العالم، وبالتالي ينقسم إلى ثلاثة أنواع رئيسية. السوق الفورية، السوق الآجلة، وسوق العقود الآجلة.

السوق الفورية

السوق الفورية هو المكان الذي تتم المدفوعات والمقبوضات من العملات على الفور أو في المستقبل القريب جدا، وعادة يومين. يشار إلى سعر الصرف في السوق الفورية الى حيث وصل سعر الصرف الحالي أو السعر الفوري للتبادل.

. السوق الآجل

السوق الآجل حيث يتفق الطرفين المعنيين على موعد لاحق ستجري فيه عملية شراء وبيع العملات الأجنبية بسعر متفق عليه اليوم. سعر الصرف المستخدم يعرف باسم سعر الصرف الآجل. المعاملات في الأسواق الآجلة تحقق الكثير من الأرباح لبعض التجار الذين يضاربون على أسعار عملة معينة. ويفضل الأسواق الآجلة أيضا التجار أو المديرين الذين يتوقعون تذبذب كبير على العملة التي يحتاجون إليها في المستقبل.

من خلال الارتباط بكتابة عقد آجل الآن، يمكن تقليل خطر تقلب سعر الصرف المتوقع في المستقبل. معظم العقود الآجلة لديها مدد تنفيذ لأكثر من سنة، ولكنها يمكن أن تكون أطول في بعض الأحيان. العقود الآجلة مصممة لتتناسب مع كل الأطراف المعنية.

سوق العقود الآجلة

سوق العقود الآجلة، تماما مثل السوق الآجل، يبعد قليلا عن الصفقات الفورية. الفرق، هو أن سوق العقود الآجلة لديها تاريخ انتهاء محدد ويكون لها أيضا حجم متفق عليه من التداول، العقود الآجلة هي أدوات المشتقات المالية.

محول العملات سيغنيك عن القلق ويوفر لك المال

عامل وحيد لا يقوم الناس بحسابه عند سفرهم للخارج، وهو الفرق في العملة.

حيث تنتشر أكشاك تغيير العملة في كل مطار وتعرض أسعار صرف العملة بشكل جذاب.

ولكن من الممكن أن يكونوا مخادعين بأن يعطوك أقل مما يجب أن تحصل عليه ويحتفظوا بالباقي لأنفسهم ليحصلوا على ربح أكبر. إذا لم تكن تعرف سعر الصرف الحقيقي للعملة في هذه اللحظة فيمن أن تخسر كثيرا.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على قيمة عملة البلاد. هذه العوامل متغيرة باستمرار. وتشمل الاستقرار السياسي في البلاد، وقيمة واردات البلاد مقابل قيمة صادراتها، والحرب في المنطقة، والدين العام في البلاد، والإجراءات من البنك المركزي واستقرار معدلات التضخم في المقاطعة. يكاد يكون من المستحيل أن تكون محيط بجميع العوامل التي تؤثر على قيمة عملة البلاد، ولكن ليس عليك هذا. هنا يأتي دور محول العملات.

محول العملات دائم التغير تماما بقدر قيمة عملة البلد، في كل مرة تتغير قيمة عملة البلد يقوم الموقع بتحديث المحول تلقائيا وعلى الفور. ليست هناك أي مدعاة للقلق من تقلبات عر الصرف الأجنبي للبلدان الأخرى.

ولكن كيف يساعدك هذا؟

محول العملات الموجود بالموقع يسمح لك أن ترى القيمة الحالية لعملة الدولة الأجنبية، وهذا يسمح لك بتوفير المال أثناء رحلة سفر للخارج، حيث يتم عرض قيمة العملة الأجنبية للبلد التي تتوجه إليها بالمقارنة بعملة بلدك على الموقع، ويمكنك اختيار أي عملة في العالم من الصفحة الرئيسية. ويعرض الموقع تلقائيا سعر الصرف الحقيقي للعملة الأجنبية مقارنة بالعملة التي بين يديك، هذا يمنحك فهم سليم لقيمة الاموال التي لديك، وكم ستكون قيمتها حيث أنت ذاهب.

عن طريق تبديل خيارات القائمة سهلة الاستخدام على محول عملات الموقع، فإنك سوف تكون مسلح بأحدث المعلومات بشأن العملة في البلد المسافر إليه.

سوف تكون قادر على الحصول على أفضل الخيارات بشأن تحويل عملتك إلى عملة اخرى في بلد أجنبي، مما يوفر لك المال، ويمنع الناس عديمي الضمير من الاستفادة من عدم معرفتك بقيمة أموالك. بالإضافة إلى ذلك، الموقع يمكن تحميله على التليفون المحمول، ويمكن استخدامه في أي مكان على الهواتف الذكية بحيث يمكنك دائما معرفة كم من المال لديك.

المشاركين في أسواق العملات الأجنبية

هناك العديد من المشاركين في سوق الصرف الأجنبي. ويمكن تقسيمهما إلى صنفين كبيرين هما مستوى الجملة ومستوى التجزئة ويمكن كتابة لمحة عنهما لفهمهما بشكل أفضل.

مستوى الجملة

هذه هي أكبر مجموعة من اللاعبين في أسعار صرف العملات. وتشمل هذه المجموعة البنوك والشركات التي تقدم خدمات صرف العملات الأجنبية (الصرافة). كلا من البنوك التجارية وبنوك الاستثمار جزء من سوق تبادل العملات. وتتنوع الأسباب لدخولهما هذه السوق، ولكن معظمها من أجل تقديم خدمات صرف العملات الأجنبية لعملائها، ومن هنا كانت الحاجة للمشاركة في سوق الصرف الأجنبي. أيضا تشارك هذه المؤسسات في السوق لأسباب أخرى مثل المضاربة.

تعتبر الحكومة، من خلال البنك المركزي، تنتمي أيضا إلى هذه الفئة، خصوصا إذا كانت تعمل على نظام سعر الصرف الثابت. قد تدخل الحكومة في سوق صرف العملات الأجنبية لضبط الاختلالات المالية أو الاقتصادية، ومن المعروف أن الحكومات أيضا تقوم بالتجارة في العملات من أجل تحسين الأوضاع الاقتصادية لبلدانهم.

مستوى البيع بالتجزئة

هذا هو المكان الذي يقع فيه المستهلكين والمسافرين. فعند السفر إلى بلد آخر، سوف تقوم بالتحقق من محول العملات الخاص بك، عند الحصول على سلع من الخارج، قد تحتاج إلى مراجعة محول العملات المفضل لديك لمعرفة قيمتها مباشرة قبل تبادل العملات الخاصة بك لإتمام الصفقة. وشركات ادارة الاعمال عبر الحدود تحتاج أيضا إلى تبادل عملتهم، ومن ثم استخدام محول العملات.

المراجحة

هؤلاء هم متداولي الفوركس الذين يكسبون المال من دون مخاطر العملات المفتوحة. وهذا يعني أن المتداول سوف يبحث عن خلل في سعر أزواج العملات المختلفة في سوق الصرف الأجنبي واستغلاله له. إنها استراتيجية خالية من المخاطر وتحظى بشعبية عند العديد من المتداولين. تماما مثل محول العملات، وهناك العديد من أدوات مراجحة الفوركس عبر الإنترنت.

مقيمي السياج

يدخل بعض المشاركين في هذا السوق لمحاولة القضاء على مخاطر الصرف الأجنبي. والغرض من إقامة سياج هو الغاء أي آثار سلبية قد تنشأ عن تقلب أسعار الصرف. السوق الفورية، وخيارات العملات الأجنبية توفران الخيار الأفضل لإقامة سياج في سوق الفوركس، على الرغم من أن خيار العملات الأجنبية هو أكثر فعالية.

المستثمرون والمضاربون

هذه هي مجموعة من الناس الذين يرون تقلبات سوق الصرف الأجنبي باعتباره فرصة لكسب المال. تقع صناديق التحوط أيضا ضمن هذه الفئة. مديرو صناديق التحوط جنوا مليارات الدولارات في غضون أسابيع قليلة.

وجود مؤسسات مالية تقوم بعمليات تحويل العملات، أمر مهم عند إجراء صفقات في بلد آخر. قد نحتاج هذه التعاملات المالية من أجل التجارة أو التزامات عمل أو سياحة في الخارج.

لتحويل العملة إلى عملة اخرى، سوف تحتاج إلى معرفة قيمة هاتين العملتين ضد بعضها البعض.

ولتحقيق ذلك، سوف تحتاج إلى محول العملات.

محول العملات هو عبارة عن برنامج أو تطبيق أو ألة الحاسبة تسمح لك بمعرفة قيمة أموالك عندما تبدلها لعملة أخرى.

استخدام محول قبل الاقتراب من تجارة تغيير العملات أو حتى البنك يساعدك حرفيا فى الحصول على أفضل قيمة مقابل المال الخاص بك، لذا، إذا كنت تريد الانضمام لتداول العملات، تعلم كيفية استخدام محول العملات. انه بسيط.